كيفية صنع كعك ورقة

يعتبر كعك الورقة من أشهر أنواع الحلويّات اللذيذة التي تعود أصولها إلى المطبخ التونسي والجزائري، والذي يتميّز بسهولة تحضيره، وبساطة مكوّناته، حيث يمكن لربّة البيت تحضيره بسهولة بدلاً من شرائه جاهزاً من السوق، ويعد هذا النوع من الحلويّات مغذّياً؛ لاحتوائه على اللوز المطحون الذي يعتبر من أنواع المكسّرات الغنيّة بالعناصر الغذائيّة،

لذلك يفضّل تقديم هذا النوع من الحلويّات للأطفال، إذ يساعد على تقوية العظام، وتنشيط الذكاء والذاكرة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة صنع كعك ورقة. طريقة صنع كعك ورقة المكوّنات سبعة أكواب من الدقيق. ثلاثة أكواب من اللوز. ثلاثة أكواب وربع من السكّر البودرة. كوبان من الزبدة. أربعة أكواب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الملح. كمّية مناسبة من ماء الورد.

طريقة التحضير نضع كلاً من السكّر، واللوز المطحون، وماء الورد في الخلّاط، ونخلطهم جيّداً حتّى نحصل على عجينة اللوز. نضع الزبدة مع الدقيق، والملح، حتّى نُحضّر عجينة الورقة. نفرد عجينة اللوز كالحبل، ثمّ نفرد العجينة الأخرى، ونقطّعها على شكل مستطيلات، ثمّ نضع داخلها عجينة اللوز، ونلفّها. نضع كعك الورقة في صينيّة مدهونة بالزبدة. نُدخل الصينيّة في الفرن الساخن مدّة عشر دقائق، ثمّ نخرجه، ونقدّمه بارداً.

 

الكعك الجزائري المكوّنات كوبان من الدقيق. نصف كوب من السكّر الأبيض. نصف ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة. بيضة. نصف كوب وأربع ملاعق صغيرة من الماء الفاتر. ربع كوب من زيت الزيتون. نصف ملعقة كبيرة من الحبهان المطحون. نصف ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من ماء الزهر. أربع ملاعق صغيرة من السمسم المحمّص. لدهن العجينة: صفار حبّة من البيض. ملعقتان صغيرتان من الماء.

للزينة: سمسم -حسب الرغبة-. طريقة التحضير نضع الخميرة مع نصف ملعقة كبيرة من السكّر، وأربع ملاعق صغيرة من الماء الساخن في وعاءٍ صغير، ثمّ نخلط المكوّنات جيّداً، ونترك المزيج جانباً مدّة خمس دقائق. نضع الكمّية المتبقّية من السكّر مع الدقيق، والحبهان، والبيكنج باودر، والملح، وماء الزهر في وعاءٍ كبير، ثمّ نخلط المكوّنات جيّداً. نضيف زيت الزيتون مع مزيج الخميرة، ثمّ نخلط المكوّنات حتّى تتجانس معاً. نضيف حبوب السمسم المحمّصة مع كمّية قليلة من الماء، والبيضة، ثمّ نعجن المكوّنات جيّداً بواسطة يدنا مدّة خمس دقائق حتّى نحصل على عجينة مشدودة.

نقسّم العجينة إلى ثلاث عشرة كرة بنفس حجم البيضة. نمدّ كل كرة على سطحٍ صلب حتّى نحصل على شكل شريط بطول ستّة إنشات، ثمّ نجمع طرفي الشريط مع بعضهما للحصول على شكل الكعك. نترك قطع الكعك في صينيّة مغلّفة بورق الزبدة مدّة عشر دقائق. نسخّن الفرن على درجة حرارة مئة وخمس وسبعين درجة مئويّة. نخفق البيضة مع الماء في وعاءٍ صغير، ثمّ ندهن بخفّة وجه الكعك باستخدام فرشاة. نرش وجه الكعك بالسمسم. ندخل الصينيّة إلى الفرن، ونخبز الكعك مدّة عشرين دقيقة حتّى يصبح ذهبيّ اللون.

صورة ذات صلة

كعك الورقة مدَّة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدَّة الطهي 60 دقيقة تكفي لـ 4 أشخاص المكوّنات مئتان وخمسون غرامًا من الطحين. مئة غرام من الزبدة. ماء. مكوِّنات الحشو: ثلاثمئة غرام من اللوز. مئة غرام من سكر البودرة. ماء ورد. طريقة التحضير تذويب الزبدة في حمام مائي، وسكب الزبدة فوق الطحين وإضافة الماء الدافئ للحصول على عجينة متماسكة، وتغليفها بالبلاستيك. إضافة السكر إلى اللوز ثمَّ إضافة ماء الورد للحصول على عجينة لوز متماسكة، وتشكيل أسطوانات من عجين اللوز، ووضع الورقة على الطاولة.

قص الأسطوانة على شكل أعواد بطول عشرة سنتيمترات لكل عود، ولف الورقة بالعود مرة ونصف. ترك بعض عجين اللوز خارج حدود الورقة من جهة، بحيث تكون الورقة خارجة من جهة أخرى، وإدخال الجزء الموجود في الخارج من عجين اللوز في الجزء الخارجي من الورقة، وتسويتها بالماء حتى تصبح ملساء، ووضعها في الطبق. إدخال الكعكة إلى فرن درجة حرارته 140 درجة مئوية لمدَّة تتراوح من ربع ساعة إلى ثلث ساعة. الورقة المكوّنات نصف كيلو غرام دقيق. مئتان وخمسون غرامًا من الزبدة الذائبة. أربعون مللتيلرًا من ماء الورد. مئتا ملليلتر من الماء الدافئ. خمسة غرامات من الملح.

مكوِّنات الحشو: مئتان وخمسون غرامًا من لوز البودرة. أربعون ملليلترًا من ماء الورد. مئة وخمسة وعشرون غرامًا من سكر البودرة. طريقة التحضير إضافة الزبدة إلى الطحين، ثم إضافة ماء الورد والماء الدافئ والملح للحصول على عجينة متماسكة، وتغليفها بالنايلون. إضافة السكر إلى اللوز ثمَّ إضافة ماء الورد للحصول على عجينة لوز متماسكة، وعمل أسطوانات من عجين اللوز، وطرح الورقة على الطاولة. قص الأسطوانة على شكل أعواد طولية، ولف الورقة بالعود.

ترك بعضٍ من عجين اللوز خارج عن الورقة من جهة، بحيث تكون الورقة خارجة من جهة أخرى، وإدخال الجزء الخارج من عجين اللوز في الجزء الخارج من الورقة، وتسويتها بالماء حتى تصبح ملساء، ووضعها في الطبق. إدخال الكعكة لفرن ساخن لمدَّة تتراوح من ربع ساعة إلى ثلث ساعة.