الشاي فوائده و أضراره

يعدّ الشاي المشروب الأول حول العالم، حيث يعتبر الأكثر استهلاكاً في البلاد العربية والأجنبية، نظراً لسرعة تحضيره ومذاقه المحبب ورخص أثمانه مقارنةً بغيره من المشروبات الساخنة الأخرى. والشاي الأحمر هو مشروب ساخن يحضر من أوراق نبتة الشاي بعد إخضاعها لعملية الأكسدة لمدة أطول من باقي أنواع الشاي الأخرى؛ كالشاي الأخضر، والأسود، والأبيض.

وإضافة إلى أنّ الشاي الأحمر ذو مذاقٍ شهيٍ فإنّه يحقق الكثير من الفوائد التي تعود بالمنفعة على صحة الإنسان، وذلك لاحتوائه على عناصر مضادة للأكسدة، ولكن يفضل عدم إضافة السكر إليه حتى لا يفقد جزءاً من فوائده أو يتسبّب بأمراض أخرى كالسكري وغيره، وسوف نعرض فيما يلي بعضاً من أهم فوائد الشاي الأحمر على الصحة. فوائد الشاي الأحمر بدون سكر يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إنّه يساعد على منع انتفاخات المعدة والغازات ويساعد على تحسين عملية الهضم، ويكافح الإمساك والإسهال الناتج عن البكتيريا الضارة، وهو مضاد للتشنجات والتقلصات المعوية ويخفف المغص خاصة عند الرضع،

ويعالج حالات القيء والغثيان. يفيد في علاج الأمراض المزمنة لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة، فهو ذو دور فعال في علاج الأورام السرطانية وحماية القلب من الأمراض كالجلطات وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، لأنّه يمنع نشاط الأنزيم المسبب لأمراض القلب يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وينشط الدورة الدموية فهو يزيد من سرعة وقوة ضربات القلب، كما يفيد في ضبط نسبة السكر في الدم.

صورة ذات صلة

يحوي على كمية عالية من الزنك الأمر الذي يفيد في علاج الكثير من مشاكل البشرة والأمراض الجلدية، فهو يعالج الحبوب والبثور ويجعل البشرة نقية شابة وخالية من البقع والشوائب، كما يمنع ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن عليها، كما يفيد في علاج الأكزيما والتقرحات الجلدية.

يحفز عمل الجهاز المناعي، ويزيد من قدرته في الوقاية من الأمراض المختلفة. يساعد على مكافحة الأرق، فهو مهدئ عام يساعد على الاسترخاء لعدم احتواء هذا النوع على الكافيين، لذا يحسن القدرة على النوم العميق إذا تم تناوله ليلاً، كما يزيد من الشعور بالانتعاش ويمنح الجسم الطاقة والحيوية، كما يعالج الصداع بأنواعه. يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، فهو علاج فعال لالتهاب الحلق واللوزتين، ويقضي على الحساسية ومرض الربو الشعبي،

ويعالج ضيق التنفس لاحتوائه على الثيوفيلين والأمينوفيلين. يقي تناول من الإصابة بالإنفلونزا والزكام وسائر الالتهابات، لاحتوائه على مادة الفلافين القاتلة للبكتيريا. يحتوي على الكثير من المعادن المهمة للجسم، فهو يحسن أداء الجهاز العصبي لاحتوائه على المغنيسيوم، كما يساعد على تقوية العظام والمفاصل والأسنان لاحتوائه على المنغنيز والكالسيوم، كما يحسن من عملية توزيع الأوكسجين إلى الخلايا لاحتوائه على الحديد. هل كان المقال مفيداً؟

أضرار شرب الشاي بدون سكر يُعدّ شرب الشاي بدون سكر غير مضرًّا للصحة، بل على العكس تمامًا، فإنّ للسكر العديد من الأضرار على الصحة وخاصة عند الإفراط في تناوله، مثل: زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وأمراض السرطان، وزيادة الوزن،

ويرتبط أيضًا بزيادة حب الشباب، كما يُسرّع من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة، وغيرها الكثير.[١] لذلك من الأفضل شرب الشاي بدون سكر، فقد أثبتت بعض الدراسات أنّ للشاي فوائد كثيرة تدعم صحة الإنسان في حالة وجود بعض الأمراض كالسرطان، وأمراض القلب، والسكري، كما يُحفز فقدان الوزن ويُقلّل من مستوى الكولسترول في الدم،

بالإضافة إلى أنّه يُحفز الشعور باليقظة، ويتمتع بالخصائص المضادة للميكروبات، ويُعدّ بديلًا جيدًا لشرب القهوة لأنّ مستوى الكافيين فيه أقل، ولغِناه بالفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) الذي يُقلّل من الإصابة بالسرطان ويُعزز صحة القلب.

 

صورة ذات صلة

[٢] الآثار الجانبية لشرب الشاي يُعدّ الشاي مشروبًا لذيذًا، لكن يُحتمل وجود بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في شربه، نذكر منها:[٣] يؤدي إلى الشعور بالقلق وعدم الراحة أو الأرق وصعوبة النوم شربه بكميات كبيرة، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين.

يؤدي إلى قلة التركيز، والصداع، والتعب الشديد، وذلك عند الإفراط في شرب الشاي، ثمّ محاولة التقليل من الكميات المتناولة منه فجاة. يمتلك تأثير مدر للبول، وذلك بسبب احتوائه على
الكافيين، كما أنّ تناول الإفراط في شرب السوائل قبل النوم قد يؤدي إلى التبول المُتكرر خلال فترة الليل، ممّا يُسبب اضطرابات في النوم.

أنواع الشاي يوجد العديد من أنواع للشاي، نذكر منها ما يأتي:

[٢] الشاي الأخضر: إذ تتعارض مضادات الأكسدة الموجودة فيه مع نمو سرطان المثانة، والثدي، والرئة، والمعدة، والبنكرياس، والقولون، والمستقيم، وتمنع انسداد الشرايين، وحرق الدهون.

الشاي الأسود: حيث يحتوي الشاي الأسود على كمية عالية من الكافيين مقارنةً بالأنواع الأخرى، ويُعدّ الأساس للشاي ذو النكهات، وقد يحمي الرئتين من التلف الناتج عن التعرض لدخان السجائر، وقد يُقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة.

الشاي الأبيض: إذ أظهرت دراسة واحدة أنّ الشاي الأبيض يحتوي على أقوى الخصائص المُضادة للسرطان مقارنةً مع أنواع الشاي المُصنّعة. الشاي الصينيّ الأسود: حيث قد يعمل الشاي الصينيّ الأسود (بالإنجليزية: Oolong tea) على خفض مستويات الكولسترول الضار.