الزعتر وفوائده

الزعتر وفوائده

زيت الزعتر يعتبر من كنوز الزيوت وذلك نظراً لتعدد فوائد زيت الزعتر للصحة . فكثيرا ما نسمع عن الزعتر واستخدماته فى وصفات الطعام ولكن هل فكرنا من قبل فى فوائد زيت الزعتر على صحتنا ، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الزعتر و فوائده الصحيه و اثاره الجانبيه . يأتى زيت الزعتر من عشب دائم يسمى الغدد الزعتريه الشائعه ، وهذا العشب هو عضو فى عائله النعناع ويستخدم فى الطهو و كغسول للفم وفى المعجنات و كعلاج عطرى .

ينمو فى جنوب اوروبا و غرب البحر المتوسط و جنوب ايطاليا . وان زيت الزعتر العطرى يحتوى على عدد كبير من الفوائد الصحيه وهذه الفوائد معروفه فى منطقه البحر الابيض المتوسط منذ الالاف السنين.

 

الزعتر وفوائده

 

يحتوى زيت الزعتر على خصائص مطهره و مضاده للبكتريا و مضاده للتشنجات و مضاده لارتفاع ضغط الدم و مهدئه . ان زيت الزعتر واحد من اقوى مضادات الاكسده المعروفع و يستخدم منذ العصور القديمه كعشب طبى ، فهو يدعم المناعه و الجهاز التنفسى و الجهاز الهضمى و الاعصاب و غيره من اجهزه الجسم . وهو واحد من افضل الزيوت العطريه للهرمونات بسبب انه يوازن مستوى الهرمونات ويساعد انساء فى اعراض الدوره الشهريه و سن الياس . كما انه يحمى الجسم من الامراض الخطيره مثل السكتتات القلبيه و التهاب المفاصل و الفطريات و العدوى البكتيريه و امراض الجلد .

فوائد زيت الزعتر :

زيت الزعتر يعالج الامراض التنفسيه :

يعالج زيت الزعتر الاحتقان و العدوى المتواجده فى الصدر و الحلق المتسببه فى نزلات البرد و الكحه . ان نزلات البرد يتسبب فيها مايقرب من 200 نوع من الفيروسات التى تهاجم الجهاز التنفسى العلوى وتنتشر فى الهواء من شخص الى اخر .

ومن الاسباب الشائعه التى تجعلك عرضه للاصابه بنزلات البرد :

  • ضعف جهاز المناعه .
  • قله النوم .
  • الضغط العاطفى .
  • التعرض للفطريات و سوء صحه الجهاز الهضمى.

وقدره زيت الزعتر على قتل العدوى و تقليل القلق و تخليص الجسم من السموم ومعالجه الارق بدون الحاجه الى اللجوء الى الادويه تجعله العلاج الطبيعى المثالى لمعالجه نزلات البرد . وافضل جزء هو انه مكون طبيعى ولايحتوى على اى من المواد الكميائيه التى يمكن ايجادها فى الادويه .

يقتل زيت الزعتر البكتريا والعدوى :

بسبب المكونات التى يحتوى عليها زيت الزعتر مثل كاريوفيلين و كمفين فانه يعمل كمطهر و قاتل للعدوى على البشره و بداخل الجسم. كما ان زيت الزعتر يعمل كمضاد للبكتريا يمنع نمو البكتريا، وهذا يعنى ان زيت الزعتر قادر على معالجه العدوى المعويه وعدوى البكتريا فى الاعضاء التناسليه و البوليه، و البكتريا التى تنمو فى الجهاز التنفسى و يعمل على شفاء الجروح التى تعرضت للبكتريا الضاره. يمكنك أيضا الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول شاي الزعتر

فى دراسه تمت عام 2011 فى جامعه لودز الطبيه اختبرت رد فعل زيت الزعتر على 120 نوع من البكتريا التى تم عزلها من مرضى مصابين بعدوى فى تجويف الفم و الجهاز التنفسى و الجهاز البولى التناسلى.

وقد اظهرت النتائج ان الزيت المستخلص من نبته الزعتر قد اظهر فاعليه قويه ضد كل انواع البكتريا ، كما انه اظهر فاعليه ضد الانواع من البكتريا المضاده للمضادات الحيويه . كما ان زيت الزعتر يعمل كدواء للديدان اى انه يقتل الديدان المتواجده فى المعده التى قد تكون خطيره جدا . استخدم زيت الوعتر للتخلص من الديدان الشريطيه و الدائريه والطفيليات التى تنمو فى الجروح المفتوحه .

 

الزعتر وفوائده

 

يعزز زيت الزعتر من صحه البشره :

يحمى زيت الزعتر البشره من البكتريا الضاره و العدوى الفطريه كما انه يعمل كعلاج منزلى للحبوب و لمعالجه التقرحات و الجروح و الندبات وازاله اثار الحروق وكعلاج طبيعى للطفح الجلدى . الاكزيميا على سبيل المثال هى اضطراب يصيب البشره و يتسبب فى جفافها و احمرارها و اصابتها بالحكه والتقشر .